ماهي حساسية الحليب البقري؟

د. موفق طيب

• تعتبر حساسية حليب البقر مشكلة شائعة وخصوصاً في الأطفال الرضع بنسبة 2%
  • تظهر أعراض حساسية حليب البقر عادة خلال الشهور الأولى من العمر
  • و تخف حدة حساسية حليب البقر مع نمو الطفل في معظم الأحيان (حوالي 80%) عند وصول الطفل سن الثالثة أوالرابعة من العمر، وقد تستمر أعراض الحساسية إلى سن متأخر.

ماهي أعراض حساسية الحليب؟

• تظهر أعراض الحساسية في خلال دقائق من الرضاعة أو إلى عدة أيام بعد تناول حليب البقر أو مشتقاته حسب الأنماط التالية:
    1. أعراض سريعة تظهر في خلال دقائق أو ساعة من تناول حليب البقر ومشتقاته مثل: طفح جلدي، حكة جلدية، حساسية إيكزما جلدية، إنتفاخ الوجه، تقيئ وإسهال مصحوب بدم، صعوبة في التنفس وصفير وحشرجة بالصدر، وقد تكون أعراض فرط حساسية خطيرة تؤثر على الحياة (الصدمة التحسسية).
    2. أعراض تظهر بعد عدة ساعات من تناول الحليب مثل: تقيئ وإسهال، رفض الطفل للرضاعة، مغص البطن أوالتهيج، طفح جلدي وتزيد حدة أعراض حساسية الجلد.
    3. أعراض تظهر بعد يوم إلى عدة أيام من تناول حليب البقر مثل: حساسية الجلد (اكزيما)، وتقيئ وإسهال وربو شعبي (حساسية الصدر)، وحساسية الأنف والأذن والجيوب الأنفية.

كيف يتم تشخيص حساسية الحليب بدقة؟

• حدوث أعراض حساسية في خلال دقائق إلى ساعة من تناول حليب البقر.
  • إجراء فحوصات تساعد في تشخيص الحساسة مثل: إختبار وخز الجلد وتحليل الدم للأجسام المضادة للحليب ومشتقاته (الراست).
  • أعراض الحساسية التي تظهر عدة ساعات من تناول حليب البقر تسبب صعوبة في تشخيص المرض وتحتاج لإجراء فحوصات أخرى متخصصة مثل اختبار حساسية الجلد بالملاصقة.
  • اختبار التحدّي: بعد أسبوع من إيقاف تناول حليب البقر ، يقوم الطبيب بمراقبة حدوث أعراض حساسية لعدة ساعات بعد تناول جرعات محددة من الحليب تحت الإشراف الطبي في المستشفى.

تصاحب حساسية حليب البقر أحياناً حساسية لأطعمة أخرى مثل: البيض، الصويا، الفول السوداني والمكسرات. يجب التشخيص الصحيح لهذه الحالات من قبل الطبيب المتخصص وإجراء الفحوصات التشخيصية اللازمة.

ماهي طرق علاج حساسية الحليب؟

• إزالة حليب البقر وجميع مشتقاته (الجبن، القشطة، اللبن الزبادي والرائب) من الغذاء .
  • تقديم بديل مناسب لحليب البقر بمشورة الطبيب.
  • أيضاً ينصح بتجنب تناول حليب الماعز ومشتقاته لأنه يسبب نفس أعراض حساسية حليب البقر
  • الحرص على قراءة محتوى الأطعمة وتجنب تناول الأطعمة المحتوية على حليب البقر والماعز، الجبن، الزبدة، السمن، القشطة، بودرة الحليب، الأطعمة المحتوية على الكازيين والواي (casein و (whey والمرجارين. (أنظر الجدول أدناه)
  • الحمية الغذائية وتجنب الحليب والأطعمة وإلرجوع لتناول حليب البقر لمرضى الحساسية يجب أن تتم تحت إشراف أخصائي التغذية.
  • يشمل العلاج الغذائي الطفل المصاب و الأم المرضعة لتجنب تناول الأطعمة المحسسة وتناول بدائل غذائية أخرى تحتوي على الكالسيوم والمواد الغذائية الضرورية تحت إشراف أخصائي التغذية.
  • الأطفال المصابين بأعراض فرط حساسية شديدة (ضيق تنفس،صفير بالصدر، انخفاض ضغط الدم، تورم الوجه واللسان والشفتين) بحاجة لتوفر حقن الأدرينالين
    ( Epipen Auto Injector)لإستخدامها عند تكرر الأعراض وتدريب الأبوين على استخدامه
  • حليب بروتين الصويا (Soy Protein Formula):  بديل غذائي مناسب لمعظم الأطفال. وغير مناسب للأطفال المصابين بحساسية بروتين الصويا. ويجب التأكد من عدم وجود حساسية لبروتين الصويا بعمل تحاليل الحساسية المناسبة.
  • حليب البقر الُمَعالج ( Extensively Hydrolyzed Formula ):
    وهو حليب بقري معالج بأنزيمات لتكسير وتحليل بروتينات الحليب المسببة للحساسية. وهو الاختيار الأول للأطفال المصابين بحساسية حليب البقر. مثال:حليب Pepti-Junior
  • حليب الأحماض الأمينية: Neocate
    مناسب للأطفال المصاين بحساسية حليب البقر وبروتين الصويا.
  • حليب البقر المعالج جزئياً مثل حليب Nan HA:
    غير مناسب كعلاج لحالات حساسية حليب البقر، ويستخدم لوقاية الأطفال الذين لديهم قابلية من حدوث حساسية.

عدم تحمل لاكتوز الحليب

ليست جميع الأعراض الناتجة عن تناول حليب البقر سببها الحساسية  فهنالك يوجد حالة “عدم تحمّل لاكتوز الحليب” وتحدث بسبب نقص انزيم اللاكتاز في المعدة المسؤول عن هضم اللاكتوز فلا يتم هضم سكر اللاكتوز الموجود في الحليب مما يؤدي إلى حدوث أعراض شبيهة بالحساسية مثل: الإسهال، التقيئ، آلام أعلى البطن و انتفاخ البطن والغازات. لايوجد طفح جلدي أو حساسية جلدية مصاحبة.  وتكون جميع فحوصات الحساسية واختبار وخز الجلد سالبة. تناول كمية بسيطة من حليب البقر يمكن تحملها دون أعراض. اللبن الزبادي والجبن يتحملها المريض أكثر من الحليب نظراً لقلة محتوى سكر اللاكتوز بها. والعلاج هو تجنب تناول الأغذية المحتوية على اللاكتوز واستبدالها بحليب خالي من اللاكتوز Lactose Free Milk Formula.

* تنبيه: إن هذه المعلومات لا تغنيك عن استشارة الطبيب, ومن الخطأ الاعتماد عليها فقط.

الأساسيةاتصل بنامحلحجز موعد