الحمل والربو

د. موفق طيب

هل يسبب الحمل الربو؟

لا, لا يسبب الحمل الربو الشعبي, بمعنى أن الربو لا يحدث نتيجة الحمل إطلاقاً. وخلاصة أحدث الدراسات العالمية تقول أن العلاقة بين الحمل و الربو غير واضحة حتى الان. لان ثلث الحالت تسوء خلال الحمل, والثلث الاخر يتحسن, والثلث الأخير يضل كما هو. لكن الامر المؤكد أن المرأة الحامل وحالة الربو لديها غير مستقرة هي عرضة للمضاعفات خلال الحمل  (وذلك على الأم والطفل ) مثل ( ارتفاع ضغط الدم  ، تسمم الحمل ، النزيف المهبلي ، مشاكل أثناء الولادة  ، نقص وزن الجنين ، الولادة المبكرة ، ارتفاع معدل الوفيات للأمهات ، اختناق الجنين ) ولذا فانه من المهم جداً المحافظة على استقرار حالة الربو قبل الحمل كما يجب تشجيع جميع النساء بالاستمرار في أخذ العلاج أثناء فترة الحمل والولادة .

معظم النوبات الحادة تحدث بين الأسبوع الرابع والعشرون والسادس والثلاثون من الحمل ثم تخف تدريجياً في الأسابيع الأربع الأخيرة . كما أن هناك تخوف من استعمال أدوية الربو خلال الحمل لأنها ضارة على (الجنين أو ألام ) ولكن من خلال دراسات علمية كثيرة وجد أن خطورة المضاعفات التي تحدث نتيجة عدم التحكم الجيد بالمرض اكبر بكثير من مخاطر استعمال علاجات الربو ، وعليه نقول للأخت الحامل المصابة بالربو يجب أن تستخدمي أدوية الربو خلال الحمل دون خوف إذا دعت الضرورة لذلك .

ماهي الأدوية المستخدمة لعلاج الربو أثناء فترة الحمل؟

  • تعتبر جميع الأدوية المستخدمة في علاج الربو آمنة للاستخدام أثناء الحمل ، بل إن عدم استخدامها يسبب مخاطر على الأم والجنين وهذه الأدوية هي :-

    • مستقبـلا البيتا ( B2 agonist )  حيث أثبتت الدراسـات العلميـة أنها لا تـسبب أي مضاعفات أو تشوهات تحدث للجنين ، كما وجد أن عقار السالميتيرول يمكن استخدامه بأمان  أثناء فترة الحمل.
    • بخاخ الكورتيزون (Inhaled steroids ) يعتبر من أهم الأدوية التي تستخدم خلال الحمل والتي تقلل من خطر الإصابة بالنوبات الحادة بإذن الله .
    • ثيوفيللين ( Theophyllines ) وهو أحد الأدوية المسموح باستخدامها أثناء فترة الحمل إلا انه يجب الحذر ومتابعة مستوى الدواء في الدم لان المدى العلاجي لعقار الثيوفيللين يقل أثناء فترة الحمل لذا تكون الجرعة عادة اقل مما هي علية أثناء استخدامها لمن ليست حاملا . كما يجب استخدامه تحت إشراف طبي دقيق لمتابعة مستوى الجرعة في الدم .
    • حبوب الكــورتيزون ( Steroid Tablets ) اختلفت الدراسات في إحتمالية حدوث تشوهات خلقية للطفل عند استخدام حبوب الكورتيزون أثناء الثلاث اشهر الأولى من الحمل ، ولذلك فان إستخدامها يترك للطبيب المختص والذي يمكن أن يستخدمها إذا كانت الضرورة تدعو لذلك .

    مضادات الليكوترين  (    Leukotriene Receptor antagonists  )  مازالت الدراسات حول استخدام هذا العلاج أثناء فترة الحمل محدودة جداً إلا أن ما ظهر منها حتى الآن يعتبر مطمئناً . وعموماً يمكن استخدامها تحت إشراف طبي فقط .

 
 

 

 

هل يحدث الربو اثناء الولادة؟

  • تعتبر أزمات الربو الحادة نادرة الحدوث أثناء الولادة بسبب إفراز كميات كبيرة من هرمون الكورتيزون في الدم في تلك الفترة .
  • يجب تشجيع جميع النساء الحوامل بالمحافظة على استمرار علاجات الربو الموصوفة من قبل الطبيب وعدم توقفها حتى أثناء الولادة إذا دعت الحاجة إليها .
  • يعتقد خطأ بعض الناس أن الحامل المصابة بالربو تلد بعملية قيصرية وليس ولادة طبيعية ، وهذا اعتقاد خاطئ إلا إذا كانت هناك ضرورة طبية حسب توصية الطبيب المختص .
  • إذا استدعت الحالة إلى استخدام المخدر فينصح باستخدام التخدير الموضعي عن التخدير العام لدى مرضى الربو .
  • المرضى اللاتي يستخدمن حبوب الكورتيزون أكثر من ( 7.5 ملج في اليوم لمدة تزيد عن أسبوعين ) قبل الولادة يجب إعطائهن حقنة هيدروكوتيزون 100 ملج كل 6 – 8 ساعات خلال مرحلة الولادة ، كجرعة تعويضية عما كانت تأخذه خلال الحمل.

يجب استخدام بروستاجلاندين  (Prostaglandin F2) بحذر شديد لدى مرضى الربو بسبب احتمال حدوث ضيق في الممرات الهوائية .

 
 

 

 

كيف تؤثر الرضاعة الطبيعية على الأم؟

هناك دراسات أثبتت أن الرضاعة  الطبيعية تقلل إمكانية الإصابة بالربو ، لذا يجب على الأم أن تحافظ على إرضاع طفلها رضاعة طبيعية حتى وهي مصابة بالربو ، لأن ذلك يساعد على تخفيف احتمالية الربو .

  • جميع الأدوية المستعملة في علاج الربو لا تشكل أي خطورة على الطفل الرضيع أثناء فترة الرضاعة وعليه فالمرضع يمكن أن تستخدم أدوية الربو بأمان ، ويمكن استثناء الثيوفيللين الذي قد يظهر في حليب إلام ( بنسبة اقل من 1 % ) وهي نسبة قليلة على كل حال .

* تنبيه: إن هذه المعلومات لا تغنيك عن استشارة الطبيب, ومن الخطأ الاعتماد عليها فقط.

الأساسيةاتصل بنامحلحجز موعد